فصل: إعراب الآيات (48- 50):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (48- 50):

{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نادى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) لَوْ لا أَنْ تَدارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَراءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ (49) فَاجْتَباهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (50)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (لحكم) متعلّق ب (اصبر) بتضمينه معنى اخضع الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (كصاحب) متعلّق بخبر تكن، بحذف مضاف، (إذ) ظرف في محلّ نصب متعلّق بالمضاف المقدّر أي كحال صاحب الحوت وقت ندائه الواو حاليّة.
جملة: (اصبر) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن وقعت في ضيق فاصبر...
وجملة: (لا تكن) في محلّ جزم معطوفة على جملة اصبر.
وجملة: (نادى) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (هو مكظوم) في محلّ نصب حال.
49- (لولا) حرف شرط غير جازم (أن) حرف مصدريّ (تداركه) مضارع منصوب، حذفت منه إحدى التاءين، والهاء مفعول به (من ربّه) متعلّق بنعت ل (نعمة)، اللام رابطة لجواب لولا (بالعراء) متعلّق ب (نبذ) والباء للظرف الواو حاليّة.
والمصدر المؤوّل (أن تداركه...) في محلّ رفع مبتدأ... والخبر محذوف.
جملة: لولا تدارك نعمة ربّه لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (تداركه نعمة) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (نبذ) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (هو مذموم) في محلّ نصب حال.
50- الفاء عاطفة في الموضعين (من الصالحين) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان.
وجملة: (اجتباه ربّه) لا محلّ لها معطوفة على جملة لولا أن...
وجملة: (جعله من الصالحين) لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتباه.
الصرف:
(48) مكظوم: اسم مفعول من الثلاثيّ كظم، وزنه مفعول.
البلاغة:
المجاز المرسل: في قوله تعالى: (وَهُوَ مَذْمُومٌ).
مجاز مرسل، لأن اللوم في الحقيقة سبب للذم، فالعلاقة السببية.

.إعراب الآيات (51- 52):

{وَإِنْ يَكادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51) وَما هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعالَمِينَ (52)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إن) مخفّفة من الثقيلة واجبة الإهمال اللام هي الفارقة (بأبصارهم) متعلّق ب (يزلقونك)، (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب المقدّر الواو عاطفة اللام المزحلقة للتوحيد...
جملة: (يكاد الذين) لا محلّ لها استئنافيّة...
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (يزلقونك) في محلّ نصب خبر يكاد وجملة: (سمعوا) في محلّ جرّ مضاف إليه... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي كادوا يزلقونك.
وجملة: (يقولون) في محلّ نصب معطوفة على جملة يزلقونك وجملة: (إنّه لمجنون) في محلّ نصب مقول القول.
52- الواو حاليّة (ما) نافية مهملة (إلّا) للحصر (للعالمين) متعلّق ب (ذكر).
وجملة: (ما هو إلّا ذكر) في محلّ نصب حال.
انتهت سورة (القلم) ويليها سورة (الحاقة).

.سورة الحاقة:

آياتها 52 آية.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم.

.إعراب الآيات (1- 8):

{الْحَاقَّةُ (1) مَا الْحَاقَّةُ (2) وَما أَدْراكَ مَا الْحَاقَّةُ (3) كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعادٌ بِالْقارِعَةِ (4) فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ (5) وَأَمَّا عادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عاتِيَةٍ (6) سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيالٍ وَثَمانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيها صَرْعى كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرى لَهُمْ مِنْ باقِيَةٍ (8)}.
الإعراب:
(ما) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ ثان خبره (الحاقّة) الثاني..
جملة: (الحاقّة ما الحاقّة) لا محلّ لها ابتدائيّة..
وجملة: (ما الحاقّة) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الحاقّة) الأول.
3- الواو عاطفة (ما) مثل الأول خبره جملة أدراك (ما الحاقّة) مثل الأولى كرّرت للتفخيم والتعظيم.
وجملة: (ما أدراك) لا محلّ لها معطوفة على الابتدائيّة.
وجملة: (أدراك) في محلّ رفع خبر المبتدأ (ما) الثاني.
وجملة: (ما الحاقّة) في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل أدراك.
4- الواو عاطفة (بالقارعة) متعلّق ب (كذّبت).
وجملة: (كذّبت ثمود) لا محلّ لها استئناف بيانيّ لتقرير أحوال الحاقّة.
5- 6 الفاء عاطفة تفريعيّة (أمّا) حرف شرط وتفصيل الفاء الثانية رابطة لجواب أمّا، والواو في (أهلكوا) نائب الفاعل (بالطاغية) متعلّق ب (أهلكوا) والباء سببيّة... (بريح) متعلّق ب (أهلكوا) الثاني...
وجملة: (ثمود) لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبت ثمود...
وجملة: (أهلكوا) في محلّ رفع خبر المبتدأ (ثمود).
وجملة: (أمّا عاد) لا محلّ لها معطوفة على جملة أمّا ثمود...
وجملة: (أهلكوا) في محلّ رفع خبر المبتدأ (عاد).
7- (عليهم) متعلّق ب (سخّرها). (سبع) ظرف منصوب متعلّق ب (سخّرها)، (حسوما) نعت لسبع، وثمانية الفاء استئنافيّة (فيها) متعلّق ب (ترى)، (صرعى) حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة المقدّرة.
وجملة: (سخّرها) في محلّ جرّ نعت لريح.
وجملة: (ترى) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كأنّهم أعجاز) في محلّ نصب حال من القوم.
8- الفاء عاطفة (هل) حرف استفهام- وقد يفيد النفي- (لهم) متعلّق بحال من باقية (باقية) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به...
وجملة: (هل ترى) لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى القوم.
الصرف:
(1) الحاقّة: اسم فاعل من الثلاثيّ حقّ أضيفت إليه تاء التأنيث لأنه وصف به مؤنّث أي القيامة الحاقّة أو الساعة الحاقّة أو الحالة التي تجب فيها الأمور وتعرف حقيقتها، وزنه فاعلة.
(3) أدراك: فيه إعلال بالقلب، أصله أدري- بياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
(5) الطاغية: اسم فاعل من الثلاثيّ طغى الشيء أي جاوز حدّه، وهو صفة نابت عن الموصوف أي الصيحة الطاغية أو الفعلة الطاغية، وزنه فاعلة... وقيل هو مصدر والتاء للمبالغة كالداهية، وقد يراد به عاقر الناقة وقيل له طاغية كما يقال فلان راوية أو داهية..
(6) عاتية: مؤنّث عات، اسم فاعل من الثلاثيّ عتا يعتو، وزنه فاع، حذفت لامه لأنه منقوص...
(7) سبع: جاء مذكّرا لأنّ المعدود مؤنّث وهو ليال... وانظر الآية (23) من سورة الكهف.
(ثمانية)، جاء مؤنّثا لأنّ المعدود مذكّر وهو أيام... اسم للعدد وزنه فعاللة.
(حسوما)، جمع حاسم، اسم فاعل من حسم بمعنى تابع العمل كرّة بعد أخرى وخصوصا تتابع الكليّ، جعله بعضهم مصدرا بمعنى الفصل أو الاستئصال، وزنه فعول بضمّتين.
(صرعى)، جمع صريع صفة مشبّهة من صرع المبنيّ للمجهول، فهو فعيل بمعنى مفعول كقتيل وقتلى، وزن صرعى فعلى بفتح فسكون.
البلاغة:
(1) معنى الاستفهام: في قوله تعالى: (مَا الْحَاقَّةُ).
أي: أي شيء أعلمك ما هي تأكيدا لهولها وفظاعتها، ببيان خروجها عن دائرة علوم المخلوقات، على معنى أن أعظم شأنها، ومدى هولها وشدتها، بحيث لا يكاد تبلغه دراية أحد ولا دهمه. وكيفما قدرت حالها فهي وراء ذلك وأعظم وأعظم.
وقد وضع الظاهر موضع المضمر، فلم يقل: ما هي. والفائدة منه زيادة التهويل والتفخيم لشأنها.
2- المجاز المرسل: في قوله تعالى: (وَثَمانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً).
حسوما جمع حاسم، كشهود جمع شاهد، من حسمت الدابة إذا تابعت كيها على الداء، كرة بعد أخرى، حتى ينحسم فهي مجاز مرسل، من استعمال المقيد- وهو الحسم الذي هو تتابع الكي- في مطلق التتابع. وقيل: مستعار من الحسم بمعنى الكي، شبه الأيام بالحاسم والريح لملابستها بها وهبوبها فيها.
3- التشبيه المرسل: في قوله تعالى: (كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ).
حيث شبههم بالجذوع. لطول قاماتهم، فقد كانت الريح تقطع رؤوسهم كما تقطع رؤوس النخل المتطاولة خلال تلك الأيام الثمانية.

.إعراب الآيات (9- 10):

{وَجاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكاتُ بِالْخاطِئَةِ (9) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رابِيَةً (10)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة والأخريان عاطفتان (من) اسم موصول في محلّ رفع معطوف على فرعون (قبله) ظرف زمان منصوب متعلّق بمحذوف صلة من (المؤتفكات) معطوف على فرعون مرفوع، (بالخاطئة) متعلّق بحال من فاعل جاء ومن عطف عليه.
جملة: (جاء فرعون) لا محلّ لها استئنافيّة.
10- الفاء عاطفة (عصوا) ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين (أخذة) مفعول مطلق منصوب.
وجملة: (عصوا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (أخذهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة عصوا.
الصرف:
(الخاطئة)، صيغة للنسب أي ذات الخطأ كتامر ولابن، وزنه فاعلة.
(أخذة)، مصدر مرّة من الثلاثيّ أخذ، وزنه فعلة بفتح فسكون.

.إعراب الآيات (11- 12):

{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْماءُ حَمَلْناكُمْ فِي الْجارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَها لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ (12)}.
الإعراب:
(لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب حملناكم (في الجارية) متعلّق ب (حملناكم).
جملة: (إنّا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (الشرط وفعله وجوابه) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (طغا الماء) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (حملناكم) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
12- اللام للتعليل (نجعلها) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (لكم) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان.
والمصدر المؤوّل (أن نجعلها...) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (حملناكم).
وجملة: (نجعلها) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (تعيها أذن) لا محلّ لها معطوفة على جملة نجعلها.
الصرف:
(12) تعيها: فيه إعلال بالحذف، حذفت الفاء في المضارع لأنّه معتلّ لفيف مفروق يعامل معاملة المثال في الإعلال، كما يعامل معاملة الناقص في الأمر، وزنه تعلها.
(واعية)، مؤنّث واع، اسم فاعل من الثلاثيّ وعى، وزنه فاع فيه إعلال بالحذف، حذفت اللام لأنّه منقوص، ووزن واعية فاعلة.
البلاغة:
1- الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: (إِنَّا لَمَّا طَغَى الْماءُ حَمَلْناكُمْ فِي الْجارِيَةِ).
وهذه الاستعارة من باب استعارة المعقول للمحسوس، للاشتراك في أمر معقول، وهي الاستعارة المركبة من الكثيف واللطيف، فالمستعار الطغي وهو الاستعلاء المنكر، والمستعار منه كل مستعل ومتكبر متجبر مضر، والمستعار له الماء، والطغي معقول، والماء محسوس، والمستعار منه محسوس.
2- التنكير: في قوله تعالى: (أُذُنٌ واعِيَةٌ).
فقد قال: أذن واعية، على التوحيد والتنكير، للإيذان بأن الوعاة فيهم قلة، ولتوبيخ الناس بقلة من يعي منهم، وللدلالة على أن الأذن الواحدة إذا وعت وعقلت عن اللّه فهي السواد الأعظم عند اللّه، وأن ما سواها لا يبالي بهم، وإن ملؤوا ما بين الخافقين.